الجنين في الأسبوع التاسع بالصور

0 11

من المهم للمرأة وخاصة التي صارت أم أو حاملاً لأول مرة في حياتها أن تتعرف على كل مرحلة من مراحل حملها ومعرفة كل ما يلزم عنها، والجنين في الأسبوع التاسع من أحد المراحل في ثلث الحمل الأول والتي تعد بمثابة حجر الأساس لكل شيء سيأتي سابقًا، لأن الأشهر الأولى والمراحل الأولى في كل شيء بصفة عامة هي ما يضع تصورات للمستقبل بعد ذلك.

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع

الأسبوع التاسع من الحمل تكون فيه الحامل قد وصلت للشهر الأخير من الثلث الأول للحمل، وبالطبع هناك تغيرات جسدية تحدث لها ول الجنين في الأسبوع التاسع سنتعرف على كل منها.

بصفة عامة فإن أعراض الحمل في الأسبوع التاسع لمن لم تعرف بعد أنها حامل  تختلف شدتها حسب طبيعة كل امرأة عن الأخرى وهي:

  • الشعور بالحرارة وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل يفوق المعتاد.
  • الوحم أو اشتهاء المرأة لنوع معين من الأطعمة أيًا كان موسمها.
  • التقلبات المزاجية غير المعتادة نظرًا للتغيرات الهرمونية الحادثة في جسم المرأة، وزيادة نوبات الاكتئاب والضيق.
  • وجود ألم في الثديين وبالتحديد حول حلمة الثدي.
  • النوم بشكل مبالغ فيه طيلة اليوم.
  • زيادة الشغف لتناول الحلويات وأنواع الشيكولاتة.

تغيرات جسم الأم في الأسبوع التاسع

من أمثلة هذه التغيرات:

  • محيط الخصر الذي يزداد عن حجمه المعتاد.
  • التردد على الحمام للتبول بشكل أكبر من ذي قبل.
  • الشعور بالإجهاد والإرهاق بصورة تفوق المعدل الطبيعي، ولأي سبب.
  • بداية مشاكل العدة والهضم من الإمساك وحرقة المعدة، وهذا لأن حجم الجنين يضغط على المثانة وأعضاء الجهاز الهضمي عمومًا.
  • هناك خبر سار ضمن كل الأعراض السابقة، وهي أن عرض الحمل الشهير وهو الغثيان الصباحي سيبدأ في الاختفاء مع بداية الشهر الرابع من الحمل، أي في الثلث الثاني.

مراحل نمو الجنين في الأسبوع التاسع

الجنين في الأسبوع التاسع يصير جنينًا أي كائن حي، وليس مجرد حمل كما كان في المراحل السابقة، حيث يبدأ رأس الطفل في النمو، لتصير أكثر وضوحًا من بقية أجزاء الجسم، طول الجنين في الأسبوع التاسع يتراوح من 16-18 ملليمتر، وزنه يصل حوالي 3 جرام، ويبدأ الجلد أعلى الرأس بالتشكل لتكوين الجفون، اما الجهاز الهضمي الذي كان قد بدأ في النمو في الأسابيع السابقة فإنه يستكمل عملية النمو، من ثم تبدأ فتحة الشرج بالتشكل، وكذلك الأمعاء، كما تبدأ الأعضاء التناسلية في النمو، بما فيها الخصيتين للذكر والمبيضين للأنثى، لتبدأ مرحلة تكوين العضلات.

الصورة التالية توضح شكل الجنين في هذه المرحلة حيث يتضح أنه رؤيته كطفل وجنين صارت ظاهرة للأعين.

مراحل نمو الجنين في الأسبوع التاسع

شكل الجنين في الأسبوع التاسع بالسونار

اقرأ أيضًا

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين

إن الفحص بالسونار او بالموجات فوق الصوتية ل الجنين في الأسبوع التاسع له أهمية بالغة سنتعرف عليهاف ي الفقرة التالية، لكن دعونا أولاً نعرف ما الذي سنراه عند فحص الجنين في الأسبوع التاسع بالسونار وكيف سيكون شكله.

حسب الصورة التالية، فيمكن للأم أن ترى أن طفلها قد صار طوله حوالي 2-3 سم، كما يمكن رؤية جسده وأطرافه، بالنسبة للطبيب يمكنه سماع دقات قلب الجنين ويكون في هذه المرحلة من 130-150 نبضة في الثانية.

كما يقوم الطبيب كذلك بفحص المنطلقة المحيطة  بكيس الحمل للتأكد من عدم وجود نزيف أو ورم دموي.

شكل الجنين في الأسبوع التاسع بالسونار

فوائد الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع

الفحص بالموجات فوق الصوتية مهم للغاية أثناء متابعة الحمل، لكن بالنسبة لفحص الجنين في الأسبوع التاسع بالذات فله أهمية مضاعفة، وذلك بسبب:

  • التحقق من وضع الجنين مبكرًا سواء كان في وضعه الصحيح أم لا، مما يتسنى اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا لم يكن في موضعه.
  • التأكد من أن الحمل داخل الرحم وليس خارجه.
  • التأكد من وجود نبض للجنين وأنه منتظم، فإن هذا يعني أن الجنين حي يرزق.
  • معرفة عدد الأجنة بالضبط، سواء كان طفلاً واحدًا أو أكثر من ذلك والتحسب للأمر.
  • فحص الموجات فوق الصوتية شديد الأهمية بالذات للزوجين اللذين قاما بإجراء عملية حقن مجهري أو تلقيح صناعي، وذلك للتأكد من نجاح العملية وبدء الحمل بالانغراس في الرحم.

اقرأ أيضًا

شكل الجنين في الأسبوع السابع

حامل في الأسبوع التاسع ومافي نبض

قد يحدث هذا نتيجة لعدة أسباب، نستعرضها كما يلي:

  • خطأ المرأة في حساب فترة الحمل إذ أنها ليست في الأسبوع التاسع كما يبدو.
  • أن يكون حجم الجنين نفسه صغير جدًا لدرجة لا يمكن معها اكتشاف وجوده أو سماع نبضه، وهي تسمى باختفاء الطفل، وتتطلب بعض الصبر من الطبيب.
  • المرأة التي تعاني من الوزن الزائد، بالذات في منطقة البطن، حيث تعوق الدهون سماع نبض الجنين مبكرًا.
  • نمو المشيمة في مقدمة الرحم، مما يعوق سماع نبض الجنين في الأسبوع التاسع.

اقرأ أيضًا

الحامل بتوأم كيف تنام

الأسبوع التاسع من الحمل وجنس الجنين

وهذا الأمر يثير حيرة العديد من الأمهات وقد تناولناه في مقالات عديدة، لكن بصفة عامة فإن جنس الجنين يمكن تحديده بالموجات فوق الصوتية في الفترة من أواخر الشهر الثالث حتى بداية الشهر الرابع، والجنين في الأسبوع التاسع مازال في نهاية الشهر الثالث، فلا يمكن الجزم بإمكانية التعرف على نوعه خلال هذه الفترة أم لا.

صحيح أن الجنين في الأسبوع التاسع يبدأ بتكون البرعم التناسلي له، لكن هذا البرعم في البداية يتشابه بين الذكر والأنثى، قبل أن يبدأ في التميز والاختلاف في المراحل اللاحقة للحمل.

اقرأ أيضًا

طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين

هل يتحرك الجنين في الأسبوع التاسع

الجنين داخل الرحم

قد يبدأ الجنين في الأسبوع التاسع من القيام ببعض الحركات الأولية لأن العضلات تبدأ بالتكون كما أشرنا في فترة سابقة، لكنها قد لا تكون حركة ملحوظة للأم، لكن جهاز السونار يقوم بتحديدها بكل سهولة.

كيس حمل بدون جنين في الأسبوع التاسع

قد تظهر على المرأة الحامل كل أعراض الحمل، وحين يقوم الطبيب بالكشف عن وجود الجنين بالموجات فوق الصوتية يجد أن كيس الحمل فارغ، وهذه حالة تعرف بالحمل الكاذب أو بالبويضة التالفة.

هذه المشكلة قد تكون بسبب وجود مشاكل في كروموسومات الجنين، أو عدم جودة البويضة المخصبة، أو ضعف الحيوانات المنوية للزوج، وهي حالات تحمل 50% من احتمالات الإجهاض المبكر في الشهور الأولى للحمل.

عمومًا فإن الطبيب لا يحكم على هذه الحالة بالحمل الكاذب على الفور، بل يطلب منها الانتظار أسبوعًا أو أسبوعين وإجراء هذا الفحص مرة أخرى، للسماح للجنين بالنمو داخل كيس الحمل إذا كان موجودًا.

بعد هذه الفترة إذا استمر وجود كيس الحمل كما هو ولا وجود للجنين، فإن الطبيب سيطلب منكِ إجراء تحليل الحمل الرقمي لمتابعة هبوط مستوى الهرمونات ومن ثم الإجهاض التلقائي، وهذا يتم بدون تدخل الطبيب من تقلصات في الرحم تشبه آلام الدورة الشهرية يتبعها نزيف.

قد  يقوم الطبيب بعدها بإجراء عملية تنظيف بسيطة لإزالة كيس الحمل الفارغ من الرحم، ويمكن للمرأة العودة إلى حياتها الطبيعية بعد يوم واحد من إجراء هذه العملية.

كل الأصابع تشير إلى ضرورة إجراء الفحص ومتابعة الجنين في الأسبوع التاسع وفترات الحمل الأولى بالذات، وذلك تفاديًا لمشاكل كثيرة قد تحدث في المستقبل كما أوضحنا من خلال فقرات المقال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.