هشاشة عظام الركبة وأسبابها وطريقة علاجها

0 7

يعد العمر من عوامل الخطر الأساسية لحدوث هشاشة عظام الركبة والذي يصاب به الشباب ولبعض الأشخاص يكون وراثي والآخرين ينتج هشاشة العظام من الركبة عن عدوى أو إصابات أو من زيادة الوزن.

تعرف على طرق علاج التهاب المفاصل بالماء

وهشاشة العظام تعرف باسم التهاب المفاصل والمسيل ارتداء للدموع والغضروف يتوسد الطبيعي بين مفاصل الجسم واحتكاك عظام المفاصل مع بعضها البعض يقلل من فوائد الغضاريف على امتصاص الصدمات والاحتكاك ينتج عنهم تورم وألم وانخفاض وتيبس لقدرة الجسم على الحركة ويتكون أحيانا نتوآت عظمية.

كما أن هشاشة العظام أحد أنواع التهاب المفاصل الأكثر انتشارا ويمكن ممكن أن يحدث للشباب ولكن يزداد فرصه الإصابة بهشاشة العظام بعد سن 45 وتبعا لمؤسسة التهاب المفاصل في الولايات المتحدة أكثر من 27 مليون شخص مصابين بهشاشة العظام، والركبة هي من الأماكن الأكثر إصابة بهشاشة العظام والرجال أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام من النساء.

يمكنك قراءة أيضا

هشاشة العظام وعلاجها

أسباب هشاشة عظام الركبة

العمر من الأسباب الأكثر انتشارا لهشاشة العظام في الركبة والجميع يصابون بهشاشة العظام ولكن بدرجة محددة منه في النهاية وبرغم من ذلك يوجد الكثير من العوامل التي تعمل على زيادة خطر بصورة كبيرة بالإصابة بالتهاب المفاصل في سن مبكر ومن تلك العوامل:

  1. العمر: حيث يحدث مع تقدم في السن يقل مقدرة الغضروف على الالتئام.
  2. الوزن: حيث يقوم زيادة الوزن بالضغط على كل المفاصل وخصوصا الركبتين حيث عندما يكتسب الشخص رطب من الوزن يضاف ذلك من 3 إلى 4 أرطال من الوزن المتزايد على الركبة.
  3. الوراثة: يشمل هذا على الطفرات الجينية التي يمكنها جعل الشخص لديه فرصة كبيرة للإصابة بمرض هشاشة العظام في الركبة يمكن أن يودي إلى حدوث تشوهات وراثية يكون في شكل العظام التي تكون حول مفصل الركبة.
  4. الجنس: عندما تصل النساء إلي عمر 55 عام أو اكبر يكونوا أكثر إصابة بهشاشة العظام في الركبة من الرجال.
  5. إصابات الإجهاد المتكررة: في العادي تكون تلك نتيجة لنوع الوظيفة التي يقوم بها الشخص.
  6. الأشخاص الذين يعملون بمهن محددة: تحتاج للعديد من النشاط الذي يجعلهم يقومون بالضغط على المفصل مثل القرفصاء أو الركوع أو رفع الأوزان الثقيلة حوالي 55 رطلاً أو أكثر يكونوا أكثر إصابة بالتهاب المفاصل في الركبة وذلك بسبب الضغط باستمرار على المفصل.
  7. ألعاب القوى: يصبح الرياضيون الذين يشاركون في كرة التنس أو كرة القدم أو الجري لمسافات كبيرة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل في الركبة ولهذا ينبغي على الرياضيين أخذ الاحتياطات المناسبة لكي يحدث تجنب للإصابة وبرغم من ذلك تلاحظ أن التمارين المنتظمة المعتدلة تعمل على تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وتقوى المفاصل وضعف العضلات في الركبة يسبب حدوث هشاشة العظام.
  8. أمراض أخرى: الأشخاص الذين لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي يعد ثاني أنواع التهاب المفاصل انتشارا هم أكثر إصابة بهشاشة العظام والناس الذين لديهم بعض الاضطرابات الايضية مثل هرمون النمو الزائد او فرط الحديد يكونون عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ أيضاً

أعشاب تساعد على التئام العظام

أعراض التهاب مفاصل الركبة

أعراض هشاشة عظام الركبة تتضمن على:

  • الشعور بوجود دفء في المفصل
  • زيادة الألم في حالك النشاط ويتحسن مع الراحة قليلا.
  • وجود تورم.
  • حدوث تصلب في الركبة من أعراض هشاشة عظام الركبة خصوصا في فترة الصباح أو أثناء الجلوس لفترة من الوقت.
  • خفض في حركة الركبة وهذا يتسبب في حدوث صعوبة في الدخول والخروج من السيارات أو الكراسي أو المشي أو استخدام الدرج.
  • صرير وهو إصدار صوت طقطقة يكون مسموع عند تحرك الركبة.

اقرأ أيضاً

علاج تكلس العظام بالأعشاب | خرافة شعبية أم حقيقة علمية؟

علاجات هشاشة العظام في الركبة

مرض التهاب المفاصل وهشاشة عظام الركبة لا يوجد له علاج ولكن كل العلاجات يمكنها تخفيف وإبطاء الانزعاج والضرر وتحسين نوعية الحياة والمساعدة على مواكبة كافة الأنشطة اليومية بشكل جيد وخيارات العلاج تكوم معتمدة على احتياجات الشخص ويشمل هذا على مستوى الألم وتاريخ الطبي للشخص ومدى تأثير الزراعة العضوية على حياة الشخص اليومية، والعلاج في العادي يضم مجموعة من خيارات نمط الحياة والعلاجات ومنها:

  1. الحفاظ على وزن صحي: عندما يكون الشخص لديه زيادة في الوزن فعند فقد القليل من الأرطال يساهم في الزراعة العضوية وفقدان الوزن يقلل من الضغط على المفاصل ويقلل من الأعراض ويقلل التهاب المفاصل وهشاشة عظام الركبة والمشكلات الصحية الأخرى مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والأوعية الدموية وأمراض القلب وينصح الطبيب بإنقاص الوزن لمن يعاني من التهاب في المفاصل.
  2. مارس التمارين الرياضية بانتظام: عندما يكون لدى الشخص التهاب المفاصل في الركبة فيساعد ممارسة الرياضة على ابقاء الشخص متحرك وإدارة الوزن وبناء قوة العضلات لدعم مفصل الركبة والحد من التوتر والأنشطة المتاحة للتمارين الهوائية، التي يكون تأثيرها منخفض تتضمن على المشي وتلي تشي وركوب الدراجات والسباحة والتمارين الرياضية المائية الأخرى واليوجا.

    وتحقيق وتعزيز التوازن بين التدريبات وركوب الدراجة الثابتة يحافظ على قوة الأوتار وعضلات الفخذ الرباعية دون ضغط على مفاصل الركبة، وتلك العضلات تستخدم في الجزء الخلفي والأمامي من الفخذ وأثناء الوقوف من وضعية الجلوس ويساهم في استقرار الركبة ويستطيع المعالج الفيزيائي أو الطبيب المساهمة في عملية إعداد برنامج مناسب. خبراء العمل يقترحون ممارسة الرياضة مع الآخرين حتى يتم المساعدة في أن يظل الحماس موجود لديك.

    تعرف على: طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات
  3. أدوية لتسكين الآلام وعلاج هشاشة عظام الركبة: الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية وأيضا الأدوية الموصوفة يمكنها أن تقلل من الألم والأعراض التي ترتبط بالتهاب مفصل الركبة وبعض خيارات OTC التي تساهم في إدارة عدم الراحة والألم الخفيف تشمل على: الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، المسكنات مثل إيبوبروفين أو أدفيل أو متوترين.

    عندما لا يمكنك تحمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يستخدم اسيتامينوفين أو تايلينول. المستحضرات الموضعية التي يوجد بها مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو الكابسيسين. العلاجات التي يتم وصفها من غير وصفة طبية عندما لا تكون فعالة فيقوم الطبيب وبوصف تلك الأدوية ترامادول، دولوكستين أو سيمبالا، ترامادول دواء أفيوني المفعول.
  4. العلاجات البديلة: بجانب التمارين والأدوية يمكنها علاج هشاشة عظام الركبة بالعلاجات الأخرى الغير طبية في التحكم في التهاب المفاصل في الركبة بصورة أفضل، وتتضمن على العلاج بالإبر، أنشطة إدارة الإجهاد مثل التاي تشي واليوجا، الكمادات الباردة والساخنة لكي يتم تخفيف الآلام والالتهابات، العلاج المهني.

    العلاج السلوكي المعرفي يساهم في إدارة عدم الراحة والألم والتوتر الذي ينتج عن التعايش مع حالة مزمنة ACR / AF لا تنصح بالعلاج اليدوي أو التدليك أو استخدام التحفيز الكهربائي من خلال الجلد TENS لأجل OA لدي الركبة والبحث لم يظهر أن تلك العلاجات البديلة تعد مفيدة برغم من أن التدليك له فوائد تكون متعلقة بشكل مباشر بعدم الراحة في الزراعة العضوية وتقبل من مستوى التوتر لدي الشخص.
  5. المنشطات عن طريق الحقن: علاج هشاشة عظام الركبة بالحقن فالطبيب يقوم بحقن الكورتيكوستيرويدات أو القشرانيات السكرية بشكل مباشر في المفاصل لتقليل من الألم الشديد والالتهاب ويوفر راحة مؤقتة ولحقن الأستيرويد المتكررة في المفصل بعض الآثار الجانبية السلبية.

    اقرأ أيضاً
    العلاج الطبيعي للحوض ومفصل الورك

كانت هذه نبذة عن هشاشة عظام الركبة وأهم طرق العلاج المختلفة وما هي الأسباب المتعددة لظهور هذا المرض لدى الكثيرون، وسوف نتعرض فيما بعد لعلاج هشاشة عظام الركبة بالأعشاب.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Mayo Clinic versusarthritis

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.