شرب الحناء للإجهاض .. حقيقة علمية أم خرافة شعبية؟

0 689

قد تلجأ بعض النسوة الحوامل إلى الإجهاض بعدة طرق، ومنها شرب الحناء للإجهاض، وبضع طرق طبيعية أخرى، وذلك لظروف خاصة بها أو بالجنين، منها صحة المرأة السيئة التي قد يضرها الإنجاب، أو وجود تشوهات في الجنين، أو لأسباب أخرى كثيرة. لهذا سنتعرف على شرب الحناء للحامل وهل شرب الحناء يسقط الجنين ؟.

تعرف على | العلاجات المنزلية للإجهاض .. وهل هي آمنة أم لا؟

ما هو نبات الحناء؟

هي نبتة يتراوح عمرها من 3-10 أعوام، تنمو على شكل شجرة صغيرة يصل طولها إلى 3 أمتار، أوراق الحناء بيضاوية الشكل، ذات لون أحمر خفيف، الأزهار البيضاء لنبات الحناء تحمل رائحة عطرية قوية، وينتشر استخدام الحناء لتلوين الشعر، ولها فوائد عديدة أخرى سنتعرف عليها في الفقرة القادمة.

تعرف على | تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول .. وكم يستمر دم الإجهاض في الشهر الاول

فوائد واستخدامات الحناء

شرب ورق الحناء أو معجون الحناء له  فوائد كثيرة لصحة الجسم منها:

  • توسيع الشرايين الضيقة وخفض ضغط الدم المرتفع.
  • إذابة الحصوات وعلاج التهاب المفاصل.
  • معجون الحناء ينظف فروة الرأس ويعالج الالتهابات وقشرة الشعر.
  • صبغ الأصابع بها يحارب الفطريات المسببة للحساسية والتي تنمو غالبًا بين أصابع اليدين والقدمين معطية رائحة كريهة.
  • علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الجرب وحب الشباب والإكزيما.
  • تزيين الجلد ومنحه مظهراً مميزاً بما ينتشر اليوم من رسومات مختلفة تُرسم على اليد أو القدم أو بعض أجزاء الجسم، وهي كذلك تعالج تشققات الجلد.
  • شرب مغلي أوراق الحناء يفيد في نزول دم الحيض وعلاج آلام الدورة الشهرية وأوجاع البطن بصفة عامة.
  • استخراج بعض أنواع العطور ودخول الحناء في صناعة بعض أنواع الشامبوهات.
  • زيت الحناء يعالج آلام العضلات والمفاصل.
  • وضع عجينة الحناء على الرأس يزيل من أوجاع الصداع.
  • عند وضع مسحوق الحناء على موضع نزيف فإنها تعمل على منع النزيف.

تعرف على | مشروبات تسبب الإجهاض.. ماهي؟

شرب الحناء للإجهاض

الحناء والاجهاض

شرب الحناء للإجهاض

بعيدًا عن الاستخدام الطبيعي للحناء في عمل معجون لصبغ الشعر أو صبغ اليدين، فإن هذا غير خطير في الغالب، وذلك إذا ما استخدمت الحامل الحناء الطبيعية التي تباع لدى العطار وبدون إضافة أية مواد كيماوية قد تسبب لها الحساسية، وهي تعتبر بديل آمن لصبغات الشعر خلال فترة الحمل، ويتم خلطها مع الشاي المغلي أو الكركديه للحصول على لون معين.

يعتبر شرب الحناء للإجهاض من إحدى طرق الإجهاض القديمة لتسقيط الجنين، وهي صحيحة وفعالة بالفعل،  حيث أن شرب منقوع أوراق الحناء المغلي يساعد على الإجهاض الفوري بزيادة انقباضات الرحم، لكن لا ينبغي للحامل اللجوء إلى إحدى هذه الطرق الشعبية المنتشرة دون العودة للطبيب، لأن هذا قد يهدد حياتها بالموت.

اقرأ أيضاً | علامات الإجهاض المبكر .. تعرفي عليها الآن

هل الحناء يضر الحامل في الشهور الأولى

الحناء تسبب الإجهاض

استخدامها كصبغة يعتبر آمن، لكن ليس شربها بالطبع، لكن يجب الحذر من أن الحناء تحتوي على مادة بارافينيلين ديامين، وهي تستخدم في صبغات الشعر المختلفة، هذه المادة تسبب تهييج للبشرة والتهابات، لكن حتى الآمن منها قد يتفاعل مع الجسم بسبب ما طرأ على هذا الأخير من تغيرات بسبب هرمونات الحمل، وإذا كان لابد من الصبغة للحامل من باب أنها تشعر بالاكتئاب مثلاً وتريد التغيير في مظهرها بعض الشيء، فيمكن شراء مسحوق الحناء الطبيعي من العطار دون أية إضافات، وتجربة جزء بسيط منه على الجلد أو الشعر، والانتظار لمدة يوم كامل، إذا ظهر تحسس للجلد فلا تستخدميها على جسدكِ.

أما الصبغات التي تحتوي على مواد كيماوية فهي تمثل خطر على الحامل والجنين معاً، وقد تسبب عدم اكتمال الحمل خاصة في الشهور الأولى، لأن المواد الكيماوية تتفاعل مع جلد الحامل وتدخل إلى جسدها، والأفضل والأكثر أمانًا أن تبتعد تمامًا عن أية صبغات أو مواد لتلوين الشعر والجلد سواء طبيعية أو كيماوية.

تعرف على | الإجهاض في الشهر الرابع

بدائل الحناء للشعر

بالطبع لن نستخدم شرب الحناء للإجهاض، وإنما سيكون استعمالها خارجي، وعلى الشعر أكثر أمانًا لأنها لن تمس الجلد بشكل مباشر، ومن الأفضل الابتعاد عنها والاستعاضة عنها بإحدى هذه الطرق الطبيعية لتلوين الشعر من مواد غير ضارة للحامل منها:

  1. عصير الجزر للحصول على لون شعر برتقالي مشوب بالحمرة، ويمكن إضافة بعض قطرات جوز الهند على عصير الجزر وتوزيعه على الشعر جيدًا، اتركيه لمدة ساعة ثم اشطفي شعركِ بخل التفاح، ويمكن تكرار التجربة مرة أخرى في اليوم التالي للحصول على لون أقوى.
  2. البابونج يعطي لونًا أشقر، قومي بإضافة أربعة أكياس من شاي البابونج، أو أربعة ملاعق كبيرة من مسحوق البابونج الطبيعي، على كوب من الماء المغلي، اتركيه عدة دقائق حتى يبرد الماء ويصير دافيء، ثم بللي به خصلات شعركِ واتركيه في الشمس لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالماء وضعي عليه بلسم مرطب.

    تعرف على | أعراض الإجهاض في الشهر الرابع من الحمل
بدائل الحناء للشعر

الحناء والعقم

هل شرب الحناء يسبب العقم؟

ينتشر هذا السؤال بين أوساط النسوة اللاتي اكتشفن شرب الحناء للإجهاض، وأنها طريقة فعالة لذلك، لأن العروس المقبلة على الزواج غالبًا تصبغ يديها وقدميها بالحناء عن طريق وضعهم في معجون الحناء لمدة طويلة ربما عدة ساعات، وكما أن شرب الحناء للإجهاض يعتبر مجرب، إذن فكان الاستنتاج أن هذا الفعل قد يسبب العقم للعروس.

وهذا كلام غير علمي لم يتضح بأدلة علمية ولم يثبت على أية حامل، حتى شرب الحناء للإجهاض لم يدل عليه العلم، لكنها طريقة ناجحة انتشرت بين أوساط  مجتمعنا من بين عدة طرق طبيعية أخرى للإجهاض وتسقيط الجنين، مثل شرب مغلي أوراق البصل، أو إضافة كيس من الخميرة البيرة على زجاجة كوكاكولا وشربها، وغيرها مما يسميه المجتمع وصفة بلدي.

فالنساء يقمن بصبغ أرجلهن وأجزاء من الجسد بالحناء وبصبغات أخرى كيماوية ولم يحدث أن تأخر حمل إحداهن أو أصيبت بالعقم جراء هذا التصرف، وإنما هي خزعبلات وأساطير منتشرة بين النسوة، مثل الكثير من الأساطير التي تتداولها أمهاتنا عبر الزمن.

تعرف على | علامات الإجهاض في الشهر الثاني

بعض خلطات الحناء للشعر

طبعًا هذه الخلطات لغير الحامل التي يستحسن أن تبتعد عنها خلال فترة الحمل، ومن هذه الخلطات:

  1. الحناء بالحلبة: وذلك لتقوية الشعر والتخلص من القشرة، وهي تناسب الشعر الناعم وتتكون من نصف كوب من مسحوق الحناء مع حلبة مغلية، اتركي الخليط لمدة نصف ساعة ثم ضعيه على شعركِ لمدة ساعتين، وبعدها اغسلي شعركِ بالماء اولاً ثم بالشامبو والبلسم، ويمكن تكار الطريقة كل أسبوع.
  2. الحناء بالشاي والليمون: وهي طريقة تصلح للشعر الدهني، عن طريق نصف كوب من الحناء مع كوب من الشاي المغلي وعصير ليمونة، اخلطي كل المكونات حتى يصير الخليط متجانس، واتركيه لمدة نصف ساعة ثم ضعيه على شعركِ لمدة 6 ساعات، ثم اغسلي شعركِ بالماء.
  3. الحناء بالزبادي: حيث يعمل هذا الأخير على تغذية الشعر وتكثيفه وعلاج الشعر المتقصف، عن طريق خلط كوب من الزبادي مع نصف كوب من مسحوق الحناء وكوب من الماء الدافيء، قومي يتغطية شعركِ بهذا الخليط من الجذور حتى الأطراف، واتركيه لمدة 3 ساعات ثم اغسلي شعركِ بالماء الدافيء.

    تعرف على 5 أنواع الإجهاض ومميزات وعيوب كل منهم

لا شك أن استخدام الحناء من السنن النبوية، فقد أحد العلاجات التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما شكا إليه أحدهم وجعًا في رجليه، فقال عليه الصلاة والسلام (اختضب بالحناء)، لكن الحامل جسدها يختلف عن جسد اية امرأة طبيعية، وكما عرفنا فإن شرب الحناء للإجهاض هو إحدى طرق الإجهاض المعروفة، فإن وضعها على الجلد كلون أو العشر كصبغة لا يخلو من نسبة ولو بسيطة من المخاطر.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.